حجّة نحوية...
حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين :
أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة : بكم هذه السمكة ؟
فقال السمّاك : بدرهمان...
فضحك الرجل بسبب خطئه...
فقال السمّاك : أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول : ثمنها درهمان !!.
**********************************
عن الحسين بن السميدع الإنطاكي قال : كان عندنا بإنطاكية عامل من حلب
وكان له كاتب أحمق . فغرق في البحر ( شلنديتان ) من مراكب المسلمين التي يقصد بها العـدو ، فكتب ذلك الكاتب عن صاحبه إلى العامل بجلب يخبره
بسم اللـه الرحمن الرحيـــم :
اعلم أيها الأمير أعزه اللـه تعالى أن شلنديتين أعني (مركبين)قد صفقا من جانب البحـر أي
غرقا من شدة أمواجه ) فهلك من فيهما أي
تلفوا) . قال: كتب إليه أمير حلـــب :
بسـم اللـه الرحمن الرحيم
ورد كتابك أي : (وصل ) وفهمناه ، أي
قرأناه) أدب كاتبك أي : (اصفعه) واستبدل به أي : (اعزله) فإنه مائق أي
أحمق ) والسلام أي : (انقضى ).
************************
نصيحة نحوي لمحتضر.
عن أبي العيناء عن العطوي الشاعر أنه دخل على رجل عندنا بالبصرة وهو يجود بنفسه، فقال له: يا فلان قل لا إله إلا الله، وإن شئت فقل لا إلهًا إلا الله،
والأولى أحب إلى سيبويه ؟؟.
*********************************
تسعين أم سبعين
حكى مصطفى صادق الرافعي في كتاب (تحت راية القرآن) أن عالما من علماء المدينة قصد الأرياف والقرى للوعظ والإرشاد ، فلما جن عليه الليل
لم يجد غير إمام جامع القرية لينام عنده ، وبينما كانا في بعض الحديث قال شيخ القرية : عندي مسائل كنت أود أن ألقى بها العلماء ، وقد أتى بك الله إلينا ، قال العالم :هات ، قال الشيخ : لقد غمضت علي مواضع في القرآن الكريم ، منها قوله تعالى إياك نعبد وإياك(تسعين أم سبعين )؟.
فأنا أقرؤها تسعين أخذا بالاحتياط..
*************************
إضمار.....
قال أحد النحاة :رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول : ضعيفا مسكينا فقيرا ...فقلت له : ياهذا ... علام نصبت( ضعيفا مسكينا فقيراً)فقال : بإضمار "ارحـــمـــوا" ....
قال النحوي :فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته إياه فرحا ً بما قال.
*******************************
نحوي مريض:
زار بعضهم نحويا مريضاً، فقال له: ما الذي تشكوه؟
فقال النحوي: حمى جاسية، نارها حامية، منها الأعضاء واهية، والعظام بالية.
فقال له: لا شفاك الله بعافية، ياليتها كانت القاضية؟؟؟؟؟
*********************************
حرّ بكنيته.....
قصد رجل الحجاج بن يوسف فأنشده :
أبا هشام ببابك قد شم ريح كبابك
فقال ويحك لم نصبت أبا هشام ؟
فقال الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها ...
***********************************
طوس أم طيس؟؟؟.
عن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس : كتبت من طيس , (يريد طوس)، فقيل له: ولماذا تقول طيس؟؟؟
فقال: لأنها من حرف جر , وهي تجر ما بعدها فقيل: إنما تجرّ كلمة واحدة
ً لا بلداً له خمسمائة قرية.
**********************************
مساواة....
سأل أحدهم صديقه:
وماذا فعل والدك بحمارِه؟؟؟
فقال له : باعِهِ( بكسر العين والهاء)
فقال له : ولماذا تقول لي ( باعه)
فقال: ولماذا تقول لي أنت ( بحماره) بكسر الراء
فأجاب : لأن الباء حرف جر . وحماره اسم مجرور
فقال له: ولماذا باؤك تجرّ وبائي لاتجرّ؟؟؟؟
******************************
أيهما أشد؟؟؟.
قدم على ابن علقمة النحوي ابن أخيه فقال له : ما فعل أبوك ؟ قال : مات ،
قال : ومـــا كانت علته ؟ قال : ( ورمت قدميه ) . قال : قل قدماه ، قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه .قال : قل : ركبتيه . فقال : دعني يا عم، فما موت أبي بأشدّ علي من نحوك هــــــــذا