منتدى بومرداس الصخرة السوداء
سلام الله عليكم
عزيزي الزائر إن كنت من أعضاء المنتدى فتفضل بالدخول وأهلا بإطلالتك الكريمة
وإن كنت غير مسجل فمنتدانا يفتح لك أبوابه
هيا سجل معنا وأكيد لن تندم وستجد عائلة المنتدى في خدمتك

منتدى بومرداس الصخرة السوداء
سلام الله عليكم
عزيزي الزائر إن كنت من أعضاء المنتدى فتفضل بالدخول وأهلا بإطلالتك الكريمة
وإن كنت غير مسجل فمنتدانا يفتح لك أبوابه
هيا سجل معنا وأكيد لن تندم وستجد عائلة المنتدى في خدمتك

منتدى بومرداس الصخرة السوداء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع أبناء ولاية بومرداس بصفة خاصة ، ويفتح أبوابه لكل جزائري وعربي ومحب للعربية من أجل النقاش الحر في جميع القضايا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» اريد عنوان معهد التكوين في تلحيم انابيب البترول و الغاز ببني عمران
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يوليو 2012 - 20:13 من طرف المدير

» تعاريف......4
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالإثنين 16 يوليو 2012 - 17:45 من طرف المدير

» تعاريف...........3
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالإثنين 16 يوليو 2012 - 17:44 من طرف المدير

» تعاريف.......2
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالإثنين 16 يوليو 2012 - 17:43 من طرف المدير

» تعاريف ...........1
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالإثنين 16 يوليو 2012 - 17:42 من طرف المدير

» التشريعات الاعلامية العربية في خمس دول عربية هي المغرب والجزائر وتونس
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالإثنين 16 يوليو 2012 - 17:27 من طرف المدير

» هلا بنصير
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالإثنين 16 يوليو 2012 - 17:13 من طرف المدير

» قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011 - 22:52 من طرف نسيم الجزائر

» القتل باسم الدين
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011 - 22:37 من طرف نسيم الجزائر


 

 قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 153
نقاط : 1223
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 41
الموقع : إحدى القرى من بلدية عمال

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 21:44

أصــــوليـــــون

أبلغ رجال الأمن حتى يزحفوا ….. فها هنـــــــا جماعة تطرّفوا
من الأصولييـــن أعداء الوطن ….. أخطر من جميع عباد الوثن
قـــــد نأمن الهندوس واليهودا ….. وقـــــــد نقيم معهم العهودا
إلا أولاء، فأذاهـــــم يُحْذرُ ….. فهم علينا من يهودَ أخطـــــرُ
عرفتهــــم باللحن والسمات ….. ومجمــــل الأعمال والصفات
إذا ما دعى الداعي إلى الصلاة ….. هبّوا لهـــــا في خفة القطاة
حتى صلاة الفجر في المساجد ….. والناس بين راقــــد وراكــد
غايتهـــــم بها رئاءُ النـــاس ….. فمن يطيق ذا السلوك القاسي؟
أعفـَوْا لحاهم زعموها سنة ْ ….. يدنيهــــــم اتباعها للجنـــــــة ْ
ومنهم الحليق كي لا يعرفا ….. للأمن فهو خصمهم مهما صفا
لكنهم مهما اختـَفـَوْا وضللوا ….. عليهمو ألف دليـــــل يوصل
أعمالهم تكشفهم وتفضحُ ….. ما في الوعا على الوعاء ينضح
حياتهم أساسهــــا التزمتُ ..... وفكرهم قوامــــه التعنتُ
تشدَّدوا في الدين وهو يسرُ ..... وكل فرد في السلوك حرُّ
دعواهمو في نصره عريضة ..... لكنْ قلوبُهم هي المريضة
كم رغـّبوا في نهجه ورهـّبوا ..... تعصباً وبئس ما تعصبوا
إذا دُعوا لحفل لهو ٍ راقص ..... أبَوْا، بلا ذوق، إباء ناكص
فما لهم في الفن من خـَلاق ..... إذ حُرموا الحلوَ من المذاق
والرقص عندهم حرامٌ منكرُ ..... كذا قضى الجمودُ والتحجرُ
وحرَّموا ما ساد عـُرْفَ الناس ..... من عهد شيخنا أبي نواس

وأنكروا فوائــــــد البنوك ..... كأننـــــا في الزمن المملوكي
ناسين ما حتمــــه التـَغـَيُّر ..... والديــــــن، مثل غيره، يُطوَّر
وخالفوا مفتينـــا الطنطاوي ..... مجدد الزمـــــان في الفتاوي
الشرع في يده كالعجينــــــة ..... لا كالألي عقولهم سجينــــــة
لم يلتفت للشكل بل للجوهر ..... ولم يضيق مثل شيخ الأزهر
وما علينا من مخالفيــــــــه ..... وقوفنا بجنبه يكفيـــــــــــــه
وكلما رد عليـــــــــه العلما ..... زادوه شهرة كنجـــم السينما
فهو بنا شيخ شيوخ العصر ..... من مثله من نجبــــــاء مصر


وشدَّدوا على ذوي المزاج ِ ..... ورفقة الأنس بليل ٍ داج ِ
وقاوموا نفوذ أهل الكـَيـْفِ ..... فحق أن يؤدَّبوا بالسيف
حتى الدخان عندهم ممنوعُ ..... فمـــــــا لهم بطيبٍ ولوعُ
همُّهم الدعوة والدراسة ..... دوماً ومزج الدين بالسياسة
يؤذنون في أماكن العملْ ..... من غير خوفٍ أو حياءٍ أو خجلْ
والناس فيهم تاركو الصلاةِ ..... فكيف يُؤذوْنَ مدى الأوقات
بيوتهم تحفل بالدلائـــل ..... على انتمائهم بدون حائـــل
ستجد السواك والمصاحفا ..... والكتب فيها تالداً وطارفا
من البخاريِّ وشرح مسلم ..... إلى ابن تيمية وابن القيـِّم
وأدوات قـــــــــوة الأبدان ..... بزعم دعم قـــــــوة الإيمان
وكم لديهـــم كتب مُضلة ..... والاعتراف سيد الأدلــــــة
أشد في الفتك من البارود ..... رسائل البنـَّاء والمودودي
وكتب القطبين كالظلال ..... والقرضاوي بعد والغزالي
ومثلها رسائل ابن بـــاز ..... وعلماء الشام والحجــــاز
وربما وجدت للترابــي .... . وهو كبيـــر زمرة الإرهاب
وقد ترى من كتب الغنوشي ..... وتلك كالهرويين والحشيش
كما ترى "شعْبَهم" المشاغبة .. إحدى قواهم في النزال الضاربة
نساؤهم يزهيـــن بالحجاب ..... والبعض يصررن على النقاب
أشكالهن ترعب الصغارا ..... وتقلق اليهــــــود والنصارى
فكيف يخفون على المباحث ..... وكل شيءٍ ظاهر للباحـــــــث

تاريخهـــم أسود كالقطران ..... حسبهم الجهـــاد في الأفغان
كم قاتلوا السوفييت في الجبال ..... ليظهروا في مظهر الأبطال
وقبلهم أخوانُ سوء جاهدوا ..... فوق فلسطينَ وفيها استشهدوا
وهيــــأوا الشباب للقتـــال ..... وحفـَّظـُوهم سورة الأنفــــــــال
وشاركوا بالدم في القنـــــاةِ ..... تغطيـــــــــة منهم لفصل آتِ
فكل فعـــــــل منهمو مردودُ ..... مهما يكــــــنْ ظاهره المحمودُ
واليــوم للبوسنة قد تحمسوا ..... كأنهم للمسلميـــــــن حرسُ
وذاك شأنهـــــم على الإطلاق ..... إن شِيـــــك مسلم بواق الواق
وذاك، والله، هو الجنـــــــونُ ..... وللجنون عندهم فنـــــــــونُ
فهم مع الجهـــــاد في كشمير ..... وفي الفليبين بلا نكيــــــــــر
أما فلسطين فهم رجالهـــــــا ..... وإن تنادى بالسلام آلـُهـــــــا
قد أيدوا الفتيــــــة من حماس ..... دون مبـــــالاة ولا احتراس
وأحرجوا الوفود في المفاوضة ..... ووقفوا في جهة المعارضة

واتهمــــــــوا مسيرة السلام ..... بأنـــها ليست سوى استسلام
وأعلنـــــوا الجهاد والكفاحا ..... وما اقتنوا غير الحصى سلاحا
وسحروا بالكلـــــــم الشبابا ..... يُخيِّلونـــها لهم حرابـــــــــــا
وخدروهم بصلاح الديــــــن ..... وأنهم غداً إلى حطيـــــــــــن
وهيجوهم بالفتاوى الصاعقة ..... بطرد إسرائيل تلك السارقة
لا بد من تحرير كل الأرض ..... فرضٌ علينا يا له من فرض
من فرَّط اليوم ببعض أرضه ..... ضحَّى غداً بدينه وعرضه
تلك فتاويهم لتأليب القوى ..... لكي يحاربوا طواحين الهوا
كأنهم إذا سفيننا اضطرب ..... أرشد من جميع حكام العرب

فتش تراهم خلف كل حادثة ..... تحدث في الأرض وكل كارثة
وكــــــل ما يقلق أهل الغرب ..... فهم وراءه بغير رَيْـــــــــب
وإن يكن في جزر الهاوائــي ..... أو خللاً في مركب الفضـــاء
والله لـــــولا خشية العزال ..... لقلتُ هـــــم محركو الزلزال*
في كـــل معهدٍ وكل جامعة ..... أسماؤهـم هي النجومُ اللامعة
يكتسحون يوم الانتخـــــاب ..... أصوات الاتحــــــاد للطلاب
وكـــــم تدخـَّلنا بدعوى الأمن ..... بحذف كل اسم لهم ذي شأن
لكنهم يحظون في النهايــــــة ..... ولم يوصل مكرُنا للغايــــــة
وفــــي نوادي هيئة التدريس ..... لهم من الأعضاء للرئيس
قد أثروا في الشيب والشباب ..... وفتنــــوا الشيوخ كالطلاب
أراهمو يستخدمون الجنـَّـــــا ..... والسحر أيضاً أتقنوه فنـَّــــا
وكم تظاهروا بفعل الخيــــر ..... ومدِ أيديهم لنفع الغيــــــــر
وأنشأوا المسجد والمستوصفا ..... ونشروا مع الكتاب المصحفا
وأسسوا مدارساً للجيـــــــل ..... لكي يقودوه من العقـــــــول
وأشربوه الدين والأخلاقـــــا ..... وجنـَّبوه الكفر والنفاقــــــــــا
لا تعجبوا أن تجدوا من وُلـْدِنا ..... فيها، نربيهم بغير جهدنــــــا
قد سرقوا أبناءنا من وكرنـــا ..... ليجعلوا منهم خصوم فكرنــا


وفي النقابات لهـــــــم نشاط ُ ..... وكــــــم مهمات بهم تـُناط ُ
قـــــد سيطروا على المثقفينا ..... مثل الأطبــــا والمهندسينا
حتى المحامون لهم قد صوتوا ..... وما لهم سوى الكلام قــوة ُ
لا تحسبِ انتخابهم دليـــــــــلا ..... بأنهم في الشعب أهدى قيلا
فهم خصوم الشعب كل الشعب ..... وإن أحيطوا بالرضا والحب
قد خدعوا النخبة والجموعا ..... حتى مضَوْا من خلفهم قطيعا
تستروا بالدين كيما يكسبوا ..... به جنى الدنيا، وبئس المكسبُ
قد تـَخِذوه للهوى مطيـــــة ْ..... ونحن أدرى منهمو بالنيــــــة ْ
نحن الذين نعرف السرائرا ..... ونسبر النيــــــات والضمائرا
يسعون للحكــــم وللكرسيِّ ..... وذاك شأن الأحمق الغبـــــــيِّ
فنحن أهل الحكــم والصدارة ْ...... ومن سوانا ما لـــــه جدارة ْ
لا تحلموا أن تظفروا بالسلطة ْ . وأذنوا إن شئتمو في "مَلـْطة ْ"
تداولُ السلطة جـِدُّ وهــــــم ..... فلا تكونوا بلداء الفهــــــــــم
الحكـــــم لا يخرج من أيدينا .... لو كان لابن العاص أو لمينــا
فوفروا جهودكــــم يا سادة ْ .. . فقد خلقنــــــــــا نحن للقيادة ْ
من سار في ركبنـــا مطعومُ .. .. ومن جفانـــــــــا فهو المحروم
أيستوي من حزبــــه السلطانُ ..... ومن رفيقــــــــه هو السجـَّانُ

تصوروا منطـــــــق هؤلاء ..... يدعــــــون للعودة إلى الور
يدعون للسنة والكتـــــــــابِ ..... وتللك دعوى ثلة الإرهــــــــابِ
وأن نسير في خطا محمــــــدِ ..... لنقتدي بهديـــــــــــه فنهتدي
فالخير في اتباع نهج من سلفْ ..... والشر يبدو في ابتداع من خلفْ
فهم خصوم قادة التنويــــــــــر ..... وحَرَسُ الدين من التطويـــــــــر
أبَعْدَ أن سرنا إلى القمـــــــــرْ ..... ندعو إلى عهد عليًّ وعمـــــــرْ
ونمتطـــــي سفينة الصحراء ..... والعصر يزجي سفن الفضـــــاء
كيف يقيمُ عصرُنــــــا الحدودا ..... ويَجْلدُ السكـِّير والعربيــــــــدا
ويقطع الأيدي من اللصوص ..... إذن هلكنـــــا نحن بالخصوص
إذا منعنا الخمر والملاهـــــي ..... فكيف نغــــــري سائحاً؟ بالله
وما مصير اللاهيات في الهرم ..... هل يرتجين العون من أهل الكرم
وما مآل أسرة القانـــــــون ..... هل يبعثونهم إلى السجــــــــون
وللفنون عندنــــــــا أسواقُ ..... فهل مصيرهـــــــا هو الإغلاقُ
قد عارضوا الدستور جهراً علنا ..... إذ نادَوْا القرآن دستور لنا
ودَعَوْا المرأة للحجـــــــاب ... .. فما ترون يا أولي الألبــــــاب
وأين يذهب "الميني" و"الميكرو" ..... إن صح ما قالوا وعم السترُ
يبغون ربــــــط حكمنا بالدين ..... كما نرى عند بني صهيـــــون
أنجعــــــــل القرآن كالتوراة ..... ليغدوا الدستور للحيـــــــــــاة

أولئكم هم الأصوليونـــــــا ..... قد خرَّبوا الدنيا وشانوا الدينا
فاستنفِروا لحربهم كل القوى ..... فما لهم غير الفناء من دوا
فكل يوم يكسبون أرضــــا ..... تمتد طولاً بيننا وعرضــــا
حتى غـَزَوْا ساحة أهل الفنِّ ..... وأفسدوا المخرج والمغنـِّي
ومن غريب ما نرى ونسمعُ ...... توبة أهل الفن، هذا المفجعُ
ممثلاتٌ يرتدين الحجابـــــا ..... أليس ذلك العجبَ العجابـــا؟
وراقصاتٌ يعتزلن الرقص ..... كأن هذا الرقص كان نقصا
من ذا يعيب الهز للبطــــون ..... وذاك من روائع الفنـــــون
أليس من ميراثنا الثقافـــــي ..... رياضة الخصور والأردافِ
فيـــا مثقفون أسرعوا الخطا ..... فدولــة الفن دنت أن تسقطا
ماذا وراء ذلـك التحجبِ ..... إلا تــــآمر أثيــــم أجنبــــــي
يدعو نجوم الفــن أن يتوبوا ..... كأنما كانت لهــــــم ذنوبُ
أليس يــــدرك هؤلاء السادةْ ..... أنَّ الفنـــــون ذروة العبادةْ
ما الفن إلا صلوات الروح ..... دعك من المتون والشروح
قد غيروا الأعراف والأفكارا ..... حتى غدا المألوف قبلُ عار
أنظر لما نراه في المصايفِ ..... من احتشام زائدٍ بل زائــــفِ
الغيدُ بالخمار والجلبـــــاب ..... وكم نزلن البحـــــــر بالحجاب
يا حسرتا على زمان انقضى ..... يبدو به الشاطئ لحماً أبيضا
هذا هو الدين لدى الأصولي ..... منْ يجْفه يُحرمْ من الوصول
قد عسروا في شرحه ونفروا ..... والديـــن قال يسروا وبشروا
ما الدين في الإحراج للحكــام ..... أن يطلبوا الحل من الإسلام
ما الدين بالصوم ولا بالصلاة ..... الديـــــن خذ في خفة وهات
الديـــن أن تبدوا ظريفاً مرنا ..... وإن عبدت عنزة أو وثنـــــا
فطهِّر القلب مـــن التعصب ..... وإنْ جحدت بالكتاب والنبــي
الديـــــن ما يراه حاكم البلدْ ..... وقولـُــــه المفتـَى به والمعتمدْ
دع عنـــك ما يقوله الشيوخ ..... فما لهــــــم في علمهم رسوخ
الصحفيون هم الثقـــــــاتُ ..... وثلة الحكم هـــــــــم الأثباتُ
لا للغزالــــــــي والشعراوي ..... نعــــــــم لسعدة والعشماوي
العلــــــــــمُ ما ينقله الإعلام ..... وليس مــــــــا يعقله الأعلام
والحـــــق ما تطلقه الأبواقُ ..... وليس مـــــــــا تثبته الأوراقُ
قد يُطلعون الشمس نصف الليل ..... والويـــــلُ للمنكر كل الويل
الحق ما رأوا وإنْ لم يَحْقـُق ...... والصدق ما قالوا وإنْ لم يصدق
أعذب مطرب هو الحمـــــار ..... وشر مزعج هــــــــو الهزار

وأشجع الشجعان ذاك الأرنبُ ..... والليث رمز الجبن لا تعجبوا
دنيــــــا النفاق تقلب الحقائقا ..... وتظهر العلقم حلواً رائقــــــا
كم طلبوا الإذن بحزب مسلم ..... يدعو لحكم غير ما تقدمي
يطبق الشرعَ وكل قيمــــــة ْ ..... كأننا في الأعصر القديمـــة ْ
ويعلن الدعــــــوة للإسلام ..... هل نحن أهل الشرك والأصنام؟
لدولــــــــــةٍ دينيةٍ كالحزب ..... تحكم باسم الله لا اسم الشعب
لا بأس بالأحزاب للشيوعي ..... فذاك أمـــــر ليس بالممنوع
أمـــــا السماح للأصوليينا ..... فذلك المحال ما حيينــــــــا
لقد تعلمنا من الجزائــــــــر ..... إذ ظفروا بأغلب الدوائــــر
كيف يُزج الدين في السياسة ْ ..... وتطمح اللحى إلى الرئاسة ْ
وتدخل العمائـــــــــم الوزارةْ ..... يا لجلال الهــول والجسارةْ
ولم يكـــن لها سوى الأوقاف ..... فهل تحيدون عن الأعراف
أنحن في إيران أم في القاهرة ..... إذ أعين الغرب علينا ساهرة
لن ياذنـــــوا برجعة الإسلام ..... وما علينــــا غير الاستسلام
لا بــــــــد من حل ومن علاج ..... من غير تطويـــــــــــــل ولا لجاج
والحل أن يحاربوا مثل الجربْ ..... إن شئت سل بدراً وسل شيخ العربْ
كلاهما أعلن في صراحـــــــــة ..... وفي صراحة الوزير راحــــــــــة
ليس لهـــــــم عندي من خلاص ..... إلا الكلامُ من فـــــــــم الرصاص
لا رفـــــــقَ لا سماحَ لا هوادةْ ..... فحقهم منا هـــــــــــــــــــو الإبادةْ
أما انتظار منطق القضـــــــــاء ..... فشأنُ أهل العجز لا المضــــــاء
نحن هنــــــا القانونُ في القانون ..... فتوى الإمام حمزة البسيونـــــي**
وليقل القضــــــــــــــاء ما يشاء ..... فما قضيناه هو القضــــــــــــــاء
لكن إذا ما جد فينا الجـــــــدُّ ..... ولم يكن من القضاء بـُــــــــد
فحصننا الفذ القضاء العسكري ..... قضاؤنا المعروف غير المنكر
فكم لدينا فيــــــــه من عباقرةْ ..... إن كان في بغدادَ أو في القاهرةْ
محاكمــــي عودة والهضيبي ..... وقطبٍ المفكر الأديـــــــــــــب
من ذا الذي ينسى جمال سالمْ ..... قاضي القضاة العبقريُّ العالمْ
مـــــن أقرأ القرآن بالمقلوب ..... وكشف النيــــــات في القلوب
وكم لدينا بعده من نابغـــــــة ْ ..... فنعم الله علينا سابغـــــــــــة ْ
من يعلم الجاني بلا مكالمـــــة ْ ..... ويعرف الحكم بلا محاكمـــة ْ
أحكامه لديـــــه قبل بيّنـــــــة ْ ..... وما لـــــــه من حاجة لبيّنـــة ْ
شعاره السخاء فـــــــي الأحكام ..... لا سيما مـــــا كان بالإعدام
يقـــــــــدم السبعة للعشماوي ..... في وجبة فاق بهـــــــا المهداوي
وهكذا يستروح النظـــــــام ..... بما قضى ضباطه العظـــــــــام
أما الذي يدعى القضاء المدني ..... فليس صالحــــــاً لهذا الزمن
فهـــــــــو موسوس وحنبلي ..... والأمر ثـَـــــــــمَّ واضح جلي
يناقش الشهود والأدلــــــــة ْ ..... وينشد اليقين يروي الغـلــــــــة ْ
ويفسح المجــــــال للدفاع ..... لكثــــــــــرة الكلام دون داع
حتى غدا يحكــــــم بالبراءةْ ...... ويشجب التعذيب في جراءةْ
بذا حمـــــى جماعة الإرهاب ..... وحرم الشعب مــــن الكباب
واحذر من التمييز والتصنيف .....ما بين داعي الرفق والعنيف
فكل هؤلاء فـي الهوى سوا ..... من لم يمارس عنفه فقد نوى
لكن أهل الاعتدال علينا أخطر ..... لأنهم على الطريـق أصبر
هم يربحون جولة فجولـــة ..... وبعد ذاك يبلعون الدولـــــة
يستخدمون العلم والحاسوبا ..... سل سلسبيل* تعرف المطلوبا
وطوروا الخطاب للصغـــار ..... باللحـــن والنشيد والحوار
أما رأيت صرحهم سفيرا ..... كيف غدت أكثرهم نفيـــرا
فاعجب لقوم طاردوا الأصولي ..... وكرموا المنافق الوصولي
فقل على داركم العفــــــــاءُ ..... إن لم تدارك أرضَهــــا السماءُ

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakhra35.7olm.org
الإخواني
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 10
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
تعاليق : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالأربعاء 16 فبراير 2011 - 14:44


بارك الله فيك
لقد احسنت الاختيار فالشيخ القرضاوي هو من أبرز علماء الامة في هذا العصر نتمنى له طول العمر والصحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الجزائر
عضو فعال
عضو فعال
نسيم الجزائر


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 74
نقاط : 109
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 38
الموقع : بين الأحياء
تعاليق : سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا . . .

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالخميس 17 فبراير 2011 - 0:17

كم طلبوا الإذن بحزب مسلم ..... يدعو لحكم غير ما تقدمي
يطبق الشرعَ وكل قيمــــــة ْ ..... كأننا في الأعصر القديمـــة ْ
ويعلن الدعــــــوة للإسلام ..... هل نحن أهل الشرك والأصنام؟
لدولــــــــــةٍ دينيةٍ كالحزب ..... تحكم باسم الله لا اسم الشعب
لا بأس بالأحزاب للشيوعي ..... فذاك أمـــــر ليس بالممنوع
أمـــــا السماح للأصوليينا ..... فذلك المحال ما حيينــــــــا
لقد تعلمنا من الجزائــــــــر ..... إذ ظفروا بأغلب الدوائــــر

...سلام...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakhra35.7olm.org/forum.htm
المدير
Admin
Admin
المدير


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 153
نقاط : 1223
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 41
الموقع : إحدى القرى من بلدية عمال

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالإثنين 14 مارس 2011 - 14:27

سلام الله عليكم
شكرا أخي نسيم
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakhra35.7olm.org
youssouf
عضو فعال
عضو فعال
youssouf


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 102
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 41
الموقع : https://sakhra35.7olm.org
تعاليق : إذا كنت ذا شرف مروم . . . فلا تقنع بما دون النجوم

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالأربعاء 16 مارس 2011 - 11:28

السلام عليكم.....

أظن أن القصيدة تحتاج بعض الشرح؟؟؟؟

أم أن ما فيها واضح الدلالة؟؟؟

وهل ترون أن كل ما ورد فيها مقبول شرعاً؟؟؟



سلامي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
Admin
Admin
المدير


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 153
نقاط : 1223
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 41
الموقع : إحدى القرى من بلدية عمال

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالأربعاء 16 مارس 2011 - 18:56

سلام الله عليكم
أخي يوسف أعتقد أنه ليس يخفى عليك أن القصيدة بنيت على صيغة تهكمية
وأسلوب مبني على السخرية
أولست أرى فيها ما يضر العقيدة كما قلت
واعلم -حفظك الله ورعاك- أنه يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakhra35.7olm.org
نسيم الجزائر
عضو فعال
عضو فعال
نسيم الجزائر


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 74
نقاط : 109
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 38
الموقع : بين الأحياء
تعاليق : سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا . . .

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالأربعاء 16 مارس 2011 - 22:27

اخي يوسف القصيدة هي للدكتور يوسف القرضاوي، وقد نظم أبياتها بطريقة سخرية تهكمية على لسان الوصوليون عكس الأصوليون.
فهو يصف نظرة الوصوليين إلى المتدينين سواء كانوا متشددين أم معتدلين.
وإذا ما استشكل عليك أمر في القصيدة فسنحاول ان نوضحه لك مما نعلم.

...سلام...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakhra35.7olm.org/forum.htm
youssouf
عضو فعال
عضو فعال
youssouf


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 102
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 41
الموقع : https://sakhra35.7olm.org
تعاليق : إذا كنت ذا شرف مروم . . . فلا تقنع بما دون النجوم

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011 - 14:57

السلام عليكم...

أشكركم يا شعراء المنتدى...

إذن وحسب ما فهمت منكم، إن الدكتور يتكلم بلسان حال عكس-الأصوليين؟؟

هذا مقبول وعادٍ... والله أعلى وأعلم

سلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الجزائر
عضو فعال
عضو فعال
نسيم الجزائر


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 74
نقاط : 109
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 38
الموقع : بين الأحياء
تعاليق : سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا . . .

قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي   قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي I_icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011 - 22:52

أخي يوسف ما نحن بشعراء، ولكن نهوى الشعر ونحترم الشعراء.
أدعوك كي تستمع لبعض المقاطع بصوت الدكتور القرضاوي على هذا الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=BWzJ4suetvo


...سلام...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sakhra35.7olm.org/forum.htm
 
قصيدة أصوليون لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة "صوت صفير البلبل"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بومرداس الصخرة السوداء  :: الفئة الأولى :: منتدى اللغة والأدب العربي :: قسم الأدب العربي-
انتقل الى: